Skip to Content Skip to Footer
Contents

المشاركون في البرنامج 2016-2017

أحمد الطريفي

أحمد الطريفي - وزارة الخارجية

أحمد الطريفي يشغل منصب سكرتير ثاني في إدارة الشئون الأفرو-آسيوية بوزارة الخارجية. انضم إلى وزارة الخارجية كسكرتير ثالث في إدارة الشؤون العربية، وتم تعيينه لاحقا نائبا لرئيس البعثة الدبلوماسية في سفارة مملكة البحرين لدى اليابان في الفترة من عام 2008 إلى عام 2016. شارك في دورات تدريبية متخصصة في جامعة الأمم المتحدة في مجالات الدبلوماسية والتبادل الثقافي والمفاوضات، وتم اختياره من قبل وزارة الخارجية اليابانية لدراسة اللغة اليابانية لمدة ثمانية أشهر في أوساكا، اليابان. وقام بتمثيل مملكة البحرين في عدد من المؤتمرات والاجتماعات الرسمية دوليا وإقليميا، وساعد في تنظيم زيارات رسمية رفيعة المستوى، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين.

ساهم مع المكتب التمثيلي لمجلس التنمية الاقتصادية في طوكيو في العديد من المشاريع والفعاليات المشتركة، وتنظيم الندوات الاقتصادية وورش العمل والمؤتمرات في العديد من المحافظات في اليابان، وكذلك جمهورية كوريا، بهدف تشجيع الاستثمارات والاستفادة من البيئة الاقتصادية المتميزة التي توفرها مملكة البحرين. حصل أحمد على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأردنية. لدى أحمد اهتمامات بأبحاث علم النفس السياسي والتاريخ، وهو عضو في الجمعية الدولية لعلم النفس السياسي.

أحمد العوضي

أحمد العوضي - وزارة المالية

يعمل أحمد في إدارة العلاقات الاقتصادية الخارجية في وزارة المالية ويقوم بمتابعة القرارات والتوصيات الصادرة عن المؤسسات الإقليمية والدولية، بما في ذلك صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. شارك في العديد من فرق العمل التي شكلتها اللجنة الوزارية للتخطيط والتنمية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية. أحمد حاصل على بكالوريوس في الاقتصاد من جامعة ليدز. يستمتع أحمد بقضاء الوقت مع أهله وأصدقائه، والسفر، ولعب كرة القدم.

أسامة العلوي

أسامة العلوي - مصرف البحرين المركزي

يعمل كمحلل في إدارة مراقبة الأسواق المالية بمصرف البحرين المركزي، حيث ساهم في عدد من المشاريع الاستراتيجية التي تتعلق بتطوير الإطار التنظيمي والرقابي لمصرف البحرين المركزي بما في ذلك تحديث مجلد التوجيهات السادس المختص بقطاع الأسواق المالية، مما عزز من خبرته في تشريعات القطاع المصرفي بشكل عام وقطاع الأسواق المالية بشكل خاص بصفته محلل في إدارة مراقبة الأسواق المالية.

يعمل على مراجعة طلبات الاكتتاب (العام والخاص) وإدراج الأوراق المالية، إضافة إلى مراجعة طلبات الاندماج والاستحواذ والتنسيق مع الأطراف المعنية لضمان الامتثال مع متطلبات مصرف البحرين المركزي.

حاصل على درجة البكالوريوس في العلوم المالية والمصرفية من الجامعة الأهلية، ويحمل عدداً من الشهادات الاحترافية كالدبلوم الدولي في الالتزام، وشهادة أخصائي استثمارات علاوة على أنه أخصائي معتمد في مكافحة غسيل الأموال. اكتسب خبرات مهنية في قطاعات متعددة من خلال عمله في مملكة البحرين وخارجها مما يؤكد التزامه كمشارك في برنامج النائب الأول لتنمية الكوادر الوطنية. يستمتع أسامة بممارسة مختلف النشاطات الرياضية، ويهوى العزف على الجيتار.

دلال كاترينا القرينيس

دلال كاترينا القرينيس - وزارة الخارجية

تعمل دلال كاترينا كملحق دبلوماسي في الإدارة الأفرو-آسيوية في وزارة الخارجية، حيث تقوم بمساعدة فريق عملها في تطوير العلاقات الثنائية بين البحرين والدول الافريقية والدول الآسيوية. أنهت دلال كاترينا دراسة البكالوريوس من جامعة فرانكلين في لوجانو، سويسرا بتخصص مزدوج في العلاقات الدولية والاتصال المرئي والفنون وبتخصص فرعي في الاقتصاد واللغة الفرنسية. كما حصلت على شهادة الماجستير في الصراع الدولي والأمن من مدرسة بروكسل للدراسات الدولية (BSIS). وقد تدربت في السابق مع ( MediatEUr)، وهي منظمة غير حكومية في بلجيكا تركز على الحوار كأداة بناءة لحل الصراعات والأزمات بين الدول. تجيد دلال كاترينا عدة لغات أجنبية، اليونانية، الفرنسية والانجليزية إلى جانب اللغة العربية وتدرس حالياً اللغة العبرية والايطالية.

شاهين صقر شاهين

شاهين صقر شاهين - مصرف البحرين المركزي

يعمل في مصرف البحرين المركزي، كمسؤول للمحافظ الاستثمارية في قسم إدارة الاحتياطي. تشمل مسؤولياته وضع وتنفيذ السياسة الاستثمارية لمصرف البحرين المركزي من خلال ضمان السيولة، والحفاظ على رأس المال وتعظيم العوائد ذات الصِّلة بالمخاطر. قبل التحاقه بالمصرف المركزي، عمل شاهين في إرنست ويونغ كمحلل يقوم بتقديم الخدمات المالية لعملاء الخدمات المصرفية الاستثمارية. وهو أيضا حاصل على شهادة معتمد لخدمات الأوراق المالية (فئة 7) وكممثل معتمد لخدمات المصرفية الاستثمارية (فئة 79). يحمل شاهين درجة البكالوريوس في العلوم المالية من جامعة فلوريدا الدولية، حيث انصبت دراسته على الاقتصاد الكلي، والخدمات المصرفية الخاصة على المستوى العالمي، وإدارة الاستثمار. كما كان عضوا في جمعية الشرف والقيادة الوطنية التي تمنح التميز الأكاديمي وتدير صندوق الاستثمار الطلابي (SIF). أكمل شاهين تعليمه الثانوي في مدرسة برمانا العالية بلبنان . شاهين عضو في Global Shapers (محور المنامة)، وهي مبادرة تتبع المنتدى الاقتصادي العالمي وتسعى لأحداث تنمية اجتماعية واقتصادية سواء على المستوى العالمي أو المحلي، وهو يقود فريق التمويل بها. وبالإضافة إلى ذلك، يقوم شاهين بمساعدة وتوجيه رواد الأعمال في إطلاق وتدشين أعمالهم. يهوى ممارسة العديد من الأنشطة منها التزلج على الجليد والمشي لمسافات طويلة ولعب كرة القدم، كما إن لديه اهتمام خاص بمتابعة تطورات أسواق السلع، تحديدا المجالات المرتبطة بالطاقة، وحلول الطاقة البديلة.

شريفة الحجيري

شريفة الحجيري - جامعة البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين)

تعمل كسكرتير تنفيذي للمجلس الأكاديمي في جامعة البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين)، لأكثر من 7 سنوات، في المجال الإداري والتنسيقي. ساهمت من خلال عملها في مكتب نائب الرئيس التنفيذي في إنشاء وتطوير التواصل الفعّال بين الشركاء من القطاعين الخاص والعام. كما شاركت في تنسيق وإدارة مشاريع على مستوى عالي مثل مؤتمرات دولية، واستكمال جداول وتقارير لمشاريع تعاون خارج مملكة البحرين. حاصلة على درجة البكالوريوس في إدارة الاعمال من الجامعة العربية المفتوحة، ودبلوم في تقنية المعلومات من معهد البحرين للتدريب. مهتمة بإدارة التغيير والتخطيط الاستراتيجي، حيث تطمح لاستحداث نظم وعمليات مؤسسية فعالة تحقق أعلى معايير الكفاءة والاستدامة في المؤسسة.

علي فردان

علي فردان - وزارة الخارجية

سكرتير ثالث في وزارة الخارجية يعمل على تطوير رؤية واستراتيجية إدارته، وكان عضوا في اللجنة المكلفة بوزارة الخارجية لإعداد برنامج عمل الحكومة. حصل علي على البكالوريوس في اللغة الإنجليزية - الدراسات الأمريكية من جامعة البحرين ودبلوم في العلاقات الدولية من جامعة لندن. في عام 2013، ألقى خطابا حول "الثقافة والتنمية في البحرين" أمام اللجنة الثانية للجمعية العامة في الأمم المتحدة خلال دورتها 68. يحب علي التصوير، القراءة، وكتابة القصائد.

فاطمة الزايد

فاطمة الزايد - وزارة الداخلية

تعمل فاطمة كباحثة قانونية في إدارة الشئون القانونية بوزارة الداخلية. وتحمل شهادة ماجستير في تخصصي قانون التجارة الدولية وقانون البنوك الدولية من جامعة سيتي لندن بالمملكة المتحدة، إضافة إلى بكالوريوس في القانون من جامعة البحرين. كما حصلت على شهادة مهنية في قانون التحكيم الدولي من جامعة هاملن بالولايات المتحدة الأميركية بالتعاون مع جامعة كوين ماري بالمملكة المتحدة. يتمثل عملها في ابداء الرأي القانوني حول أي مسألة متعلقة بالعمل والبحث في الشكاوى المقدمة من الموظفين والتواصل مع الدوائر الحكومية والقضاء في المسائل القانونية ومراجعة عقود واتفاقيات الوزارة من الناحية القانونية إلى جانب العمل مع السلطة التشريعية بمشاريع القوانين التي تدخل في اختصاص الوزارة. مثلت جامعة البحرين في مسابقتي المحاكم الرمزية في واشنطن بالولايات المتحدة الأميركية وفي فيينا النمسا، كما شاركت في سفينة شباب العالم في اليابان في العام 2014. من هواياتها القراءة والسباحة وركوب الخيل.

فهد البنعلي

فهد البنعلي - وزارة الداخلية

النقيب فهد عبدالعزيز البنعلي يشغل منصب رئيس فرع الشئون الإدارية بالإدارة العامة لديوان وزارة الداخلية، و تضم مهامه إعداد وصياغة التقارير الأمنية والإدارية و القرارات الوزارية، الى جانب الإشراف على المراسلات اليومية للإدارة. كما تشمل مسئولياته تنسيق الاجتماع الأمني الأسبوعي لمعالي وزير الداخلية ومتابعة مستجدات اللجان الوزارية وإسنادها بإعداد البحوث المطلوبة. عمل النقيب فهد في عده إدارات بوزارة الداخلية مما أتاح له الفرصة لاكتساب خبرات متنوعة ميدانية وإدارية، حيث استهل مشواره العملي بالخدمة في صفوف قوات الأمن الخاصة ثم انتقل للعمل كضابط تدريب في الأكاديمية الملكية للشرطة، إضافةً الى عمله كضابط ارتباط بالإدارة العامة للتخطيط والتنظيم. حاصل على بكالوريوس في إدارة الأعمال من كلية سيتادل العسكرية في الولايات المتحدة الأمريكية وعلى ماجستير في الإدارة العامة وماجستير في العدالة الجنائية من جامعة فلوريدا الدولية.

محمود عبدالغفار

محمود عبدالغفار - مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة (دراسات)

محلل سياسي في مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة منذ شهر سبتمبر 2011. يقوم محمود بمسؤولية متابعة التطورات السياسية والأمنية في الشرق الأوسط ودول التحالف الأطلسي والعلاقات الثنائية بين دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي.

شارك محمود بالملتقى الخليجي للبحوث في جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة عامي 2012 و2015 الذي قدم ونشر أوراق علمية تخص الأثر العام وتطورات التواصل الاجتماعي في مجتمعات الخليج العربي وعلاقات بين دول المجلس مع مجموعة BRICS.

شغل محمود سابقا وظيفة تدريبية في مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في البحرين وشركة إرنست آند يونغ للخدمات المالية. حصل محمود على شهادة الماجستير في الإدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في الشارقة بالإمارات العربية المتحدة في عام 2011 وشهادة البكالوريوس في العلاقات الدولية من الجامعة الأمريكية في واشنطن.

مروة العبيدلي

مروة العبيدلي - مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة (دراسات)

تعمل كباحث ومحلل في مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة (دراسات)، ضمن برنامج الفضاء الرقمي التابع لإدارة الدراسات الاستراتيجية. متخصصة في دراسات أمن الفضاء الالكتروني.

تعمل على مراقبة أحدث قضايا الأمن السيبراني ونشر المقالات والتقارير والأبحاث الأكاديمية المتعلقة بأبرز شؤون أمن المعلومات والفضاء الالكتروني، إلى جانب القضايا الأخرى التي تنسجم مع سياسة المركز وتلبي أهدافه. حاصلة على درجة الماجستير في الامن السيبراني والإدارة من جامعة وارويك بالمملكة المتحدة، ودرجة البكالوريوس في الإدارة ونظم المعلومات الالكترونية من جامعة بنتلي بالولايات المتحدة الامريكية. إلى جانب شهادة احترافية في المحاسبة والتمويل الإسلامي من معهد للمحاسبين الإداريين المعتمد بالمملكة المتحدة.

شاركت في برنامج "الكوادر الواعدة"، المشترك بين معهد البحرين للتنمية السياسية والمجلس الأعلى للمرأة، الذي يهدف إلى تمكين المرأة سياسياً في مختلف قضايا المجتمع. إضافة إلى مشاركتها بأكثر من ورقة بحثية من خلال اجتماع "بحوث الخليج" الذي ينظمه مركز الخليج للأبحاث في جامعة كامبريدج في بريطانيا حول "تمكين المرأة في مملكة البحرين" و"آفاق العلاقات الاقتصادية بين مملكة البحرين وجمهورية تركيا".

تم اختيارها ضمن وفد مملكة البحرين في دورة الأمم المتحدة على هامش اجتماعات مجلس حقوق الإنسان في جنيف. من هواياتها القراءة، السباحة، والسفر.

مريم مكي

مريم مكي - هيئة البحرين للثقافة والآثار

تعمل مريم حاليا كمسجلة مقتنيات في متحف البحرين الوطني ومساعدة لرئيس بعثة التنقيب الفرنسية، بالإضافة لقيامها بمهام أخرى منها إعداد المعارض الأثرية، إعداد الأنشطة التعليمية للأطفال، وإرشاد الوفود الرسمية. كما عملت مريم سابقا كمحررة أخبار في إذاعة البحرين. شاركت مريم في عدد من ورشات العمل المتخصصة في مجال المتاحف، من أهمها: دورة إدارة المتاحف من تنظيم كلية لندن الجامعية (UCL) والمعهد البريطاني بلندن عام ٢٠١٤، ودورة في حفظ وإدارة التراث الثقافي والمتاحف من تنظيم مركز آثار التابع لمنظمة الآيكروم، بالشارقة والدوحة عام ٢٠١٢ يذكر أن مريم تحمل شهادة البكالوريوس في الإعلام والسياحة من جامعة البحرين.

مهدي البصري

مهدي البصري - وزارة الصحة

مهدي يعمل كطبيب في مستشفى السلمانية لإكمال سنة الامتياز. يتضمن عمله اضافة لتشخيص المرضى وتقديم الرعاية الصحية اللازمة لهم، إعداد خطط الرعاية الصحية بالمرضى بالتعاون مع طاقم الأطباء المشرفين. حصل مهدي على شهادته في الطب مع مرتبة الشرف العليا عام 2015 من الكلية الملكية الإيرلندية للجراحين -البحرين، حيث كان مؤسساً ورئيسًا لجمعية الأطباء القياديين الطلابية، ومتطوعا في برنامج تعليم الطلاب، ورئيسا أكاديميا في مجلس الطلبة. وقد حصل مهدي عند تخرجه على جائزة القيادة من الكلية. مهدي هو أحد مؤسسي جمعية الأطباء القياديين. كما أسس مجلة (Murmur) والتي يرأس تحريرها، والتي تهدف إلى نشر روح الابتكار والتعرف على آخر التطورات في عالم الطب للأطباء الشباب. تم اختيار مهدي خلال دراسته للانضمام لبرنامج تبادل الطلاب التابع للكلية في دبلن عام 2011، وأكمل دورات في كلية هارفارد الطبية، وكلية كورنيل الطبية، وكلية جبل سيناء للطب في نيويورك. كما شارك كباحث في مركز غايتون للبحوث في ولاية مسيسيبي. مهدي يحب الرسم، ومهتم بالثقافة والسفر.

وفاء البحارنة

وفاء البحارنة - وزارة الصناعة والتجارة والسياحة

تشغل منصب أخصائي رقابة أول في إدارة رقابة الشركات بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة إلى جانب عملها كمدقق إدارة جودة داخلي للوزارة. وقد شغلت وظيفة محلل مالي منذ عام 2008، حاصلة على درجة الماجستير في التمويل الإسلامي من جامعة ديبول الأمريكية وشهادة البكالوريوس أعمال مالية ومصرفية ودبلوم دراسات تجارية من جامعة البحرين. في عام 2007 تم انتخابها لشغل منصب أمين مالي لجمعية ملتقى الشباب البحريني، حيث تم تكليفها بإعداد الميزانيات والتقارير المالية التي تقدم إلى الجمعية العمومية العامة. اهتماماتها تنحصر في الفن، والتصميم الداخلي، والقراءة، والتصوير الفوتوغرافي.

Footer